Untitled 1
 

للاشتراك في منتديات الحجاز الثقافية

البريد الإلكتروني:

 

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: مصافحه بعد طول غياب ،، رمضان ياشهر الخير ( الكاتب : alma7i )       :: اللقيمات بطريقتي ( الكاتب : alma7i )       :: بعد انقطاع لأكثر من 4 أعوام ( الكاتب : عطر السحاب )       :: تأجير سيارات فانات عائليه في تركيا لقضاء رحلة سعيدة ( الكاتب : سحر علي )       :: اسعار الرحلات السياحية الي طرابزون - تركيا 2014 ( الكاتب : سحر علي )       :: عرض خاص مجموعه متكامله عباره عن (عطر + ساعه + مجموعة مكياج + عدسات ادور ) بسعر 2 ( الكاتب : شغل بنات )       :: عرض خاص مجموعه متكامله عباره عن (عطر + ساعه + مجموعة مكياج + عدسات ادور ) بسعر 2 ( الكاتب : شغل بنات )       :: عطر جيفاغو Jivago (( مطلوب مندوبات ومسوقات )) ( الكاتب : شغل بنات )       :: عدسات لاصقه ادور adore صناعه ايطاليه (اصليه) مطلوب مسوقات ( الكاتب : شغل بنات )       :: مكياج شركة استرا الايطاليه astra (( مطلوب مندوبات ومسوقات )) ( الكاتب : شغل بنات )      



الحمل والولادة الحمل والولادة والطفل قسم يهتم بمشاكل الحمل وحلولها ونصائح للأم والمولود الحمل مخاطر الحمل اجهاض الحمل مراحل الحمل بالصور تحليل الحمل المنزلي سقوط الحمل أسباب تأخر الحمل مخترع حبوب منع الحمل الكشف عن الحمل المراة الحمل علاج الحمل لما الحمل بيتقل اعراض الحمل الاولى رجل الحمل توقعات برج الحمل صور الحمل حساب اسابيع الحمل الحمل في الشهر التاسع الام الحمل اوقات الحمل الحمل الحراري الحمل في الشهر الرابع منتدى الحمل والولادة عدم الحمل الحمل الاول الحمل المبكر اختبارات الحمل عالم حواء الحمل الحمل في الشهر السادس فتره الحمل اسباب الحمل الشهور الاولى من الحمل توب الحمل موقع الحمل تمارين الحمل متاعب الحمل المرأة الحمل فرص الحمل كيفية حدوث الحمل الاشهر الاولى من الحمل فترات الحمل الحمل في الشهر الاول افرازات الحمل حبوب الحمل الحمل واعراضه شريط الحمل نسبة هرمون الحمل الحمل في الشهر السابع الشهر الثالث من الحمل حساب فترة الحمل الحمل 2007 منتديات الحمل والولادة اكتشاف الحمل الحمل عند النساء الحمل في الشهر الثامن الجماع أثناء الحمل لسان الحمل الحمل في الشهر الخامس الحمل بالصور الحمل بولد موعد الحمل الحمل و الولاده الحمل بعد الاجهاض الحمل عند المراة الحمل بتوأم الرجل الحمل صفات برج الحمل كلف الحمل تنظيم الحمل ملابس الحمل مانع الحمل عن الحمل أشهر الحمل اسباب تاخر الحمل الحمل والرضاعة وقت الحمل الحمل عند المرأة اختبار الحمل المنزلي الشهر الاول من الحمل ثوب الحمل تشققات الحمل الحمل الكاذب اسقاط الحمل الشهر الخامس من الحمل كشف الحمل تثبيت الحمل الشهر الرابع من الحمل الحمل والجنس قبل الحمل ايام الحمل حساب مدة الحمل طريقة الحمل الشهر السادس من الحمل كيس الحمل الحمل العنقودي كيف يتم الحمل أسابيع الحمل متابعة الحمل معلومات عن الحمل منتدى الحمل حسابات الحمل سكري الحمل منتديات الحمل طرق الحمل برج الحمل 2007 معرفة الحمل الشهر السابع من الحمل الجماع اثناء الحمل كيفية الحمل كيف يحدث الحمل متى يحدث الحمل برج الحمل اليوم عوارض الحمل الشهر الثامن من الحمل الشهر التاسع من الحمل جدول الحمل تسمم الحمل فحص الحمل الحمل خارج الرحم اشهر الحمل مخطط الحمل اسابيع الحمل طرق منع الحمل مدة الحمل شهور الحمل مشاكل الحمل تأخر الحمل هرمون الحمل سكر الحمل تحليل الحمل تاخر الحمل حدوث الحمل بداية الحمل اختبار الحمل الحمل و الولادة وسائل منع الحمل حساب الحمل فترة الحمل أعراض الحمل موانع الحمل حبوب منع الحمل علامات الحمل الحمل والولاده منع الحمل مراحل الحمل برج الحمل الحمل والولادة اعراض الحمل الحمل

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-05-2010, 11:50 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
الصالحي
اللقب:
حجازي غير
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الصالحي

البيانات
التسجيل: Jun 2008
العضوية: 6649
العمر: 38
المشاركات: 1,616 [+]
بمعدل : 0.70 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 25
الصالحي is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الصالحي غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : الحمل والولادة
افتراضي العقم Infertility

العــقــمInfertility


تعريف العقم:


لست وحدك الذي يعاني من مشكلة عدم الإنجاب فهناك عشرة إلى خمسة عشرة في المائة من الأزواج يعانون من مشكلة العقم.


والعقم يعرف على أنه عدم المقدرة على الحمل بالرغم من المعاشرة الزوجية. المتكررة من دون استخدام أي عزل.


إذا لم يتم الحمل خلال عام كامل من الزواج ربما يكون السبب منك أو من الزوجة أو من عوامل مشتركة بينكما تمنع حدوث الحمل أو استمراره.


ماهو الطبيعي؟


في الغالب يحدث الحمل في العام الأول أو الثاني على الأكثر دون تدخل طبي بإذن الله وأغلب حالات الحمل تحدث خلال أول ستة دورات من الجماع في فترة الخصوبة تقريباً خلال العام الأول من المعاشرة الزوجية التي تتم دون استخدام موانع.


الأعراض:


الشكوى الرئيسية للعقم هي عدم قدرة الزوجين على الحصول على الحمل وقد لايكون هناك أي أعراض أخرى ربما في بعض الحالات المرأة العقيم تكون دورتها الشهرية غير منتظمة وأحياناً نجد أن الرجل العقيم يحمل بعض الأعراض لمشاكل في الهرمونات مثل تغير في نمو الشعر أو نقص وخلل في قدرته الجنسية لكن في الغالب يكون الرجل والمرأة سليمين وفحوصاتهما طبيعية.


الأسباب:


إن عملية تكاثر البشر هي من الأمور التي تشعرك بعظمة الخالق وقدرته على الخلق ولكي يتم الانجاب فهناك الكثير من العمليات الفسيولوجية تتم داخل الجسم مثل التبويض وغيرها.. ففي كل شهر ترسل الغدة النخامية للمرأة تعليمات للمبايض للاستعداد للتبويض بواسطة الهرمونات ثم تقوم الهرمونات(الهرمون المحفز للحويصلة والهرمون المساعد)بتحفيز المبيضين لانتاج البويضة وهذه العملية تسمى الاباضة ويحدث ذلك غالباً خلال اليوم14 من الدورة الشهرية للمرأة.


بعدها تنتقل البويضة عبر قناة فالوب وتكون قابلة للإخصاب خلال 24ساعة من أنتاجها وغالباً مايحدث الحمل بعد الاتصال الجنسي بيوم أو يومين بعد الاباضة.


حتى يتم الحمل لابد من اتحاد الحيوان المنوي مع البويضة في قناة فالوب خلال فترة الاباضة.


في خلال 72 ساعة يكون الحيوان المنوي قادراً على تخصيب البويضة،لكي يصل الحيوان المنوي إلى البويضة لابد من حدوث الانتصاب وقذف كمية كافية من الحيوان المنوي حتى يصل إلى المهبل ولابد من وجود كمية كافية من الحيوانات المنوية السليمة في المهبل.


بالإضافة إلى أن المرأة المحافظة على صحتها وأعضائها التناسلية سليمة يصل الحيوان المنوي للبويضة بسلام. إذا حدث الإخصاب تنتقل البويضة إلى الرحم لكي تعلق ببطانة الرحم وتبدأ عملية النمو خلال تسعة أشهر.


أسباب العقم:


لأي زوجين قد يكون سببها الزوج أو الزوجة وقد لايكون معروفاً فقد جعل الله الناس أربعة أصناف:


1-يهب لمن يشاء إناثاً.


2-ويهب لمن يشاء الذكور.


3-يزوجهم ذكراناً وإناثاً.


4-ويجعل من يشاء عقيماً.


أسباب العقم لدى الرجل:


أ-خلل في نوع أو وظيفة الحيوان المنوي وتشكل أغلب الحالات وقد يكون السبب:


-خلل في شكل الحيوان المنوي أو انتقاله.


-قلة كميته.


-عدم نزول الخصية إلى موقعها الطبيعي.


-نقص في هرمون التستستيرون.


-أسباب وراثية.




-دوالي الحبل المنوي.


ب-خلل في إنتاج الحيوانات المنوية وتحتوي:


-مشاكل جنسية:قد تكون نفسية إجتماعية واستخدام الكريمات والزيوت بكثرة مما يؤدي إلى قتل الحيوانات المنوية.


-القذف التراجعي:وذلك بقذف المني إلى المثانة بدلاً من خروجه بشكل طبيعي.


-إقفال قناة القذف.


-عدم وجود المني.


-خلل خلقي في وجود فتحة التبول.


-وجود أجسام مضادة للحيوانات المنوية.


-تليف الحويصلات المنوية.


ج-الصحة العامة وأسلوب الحياة للرجل:


-التوتر النفسي قد يكون عائقاً لإنتاج الحيوانات المنوية بسبب التأثير على مستوى الهرمونات.


-خلل في التغذية كفقر الدم وغيره.




-السرطان وعلاجاته المختلفة الاشعاعية و الكيميائية.


-الكحول والإدمان على المخدرات.




د-التعرض للبيئة المحيطة:


1-التعرض بكثرة إلى الكيميائيات السامة يؤثر بطريقة مباشرة أو غير مباشرة على إنتاج الحيوانات المنوية.


2-الاستخدام المتكرر لحمامات الساونا والجاكوزي:يرفع من الحرارة الداخليه للجسم ،هذا قد يؤدي إلى خلل في إنتاج الحيوانات المنوية وبالتالي إلى قلتها..


3-المخدرات:إن إستخدام الكوكايين والماريجوانا يؤدي إلى التقليل من عدد وجودة الحيوانات المنوية.


4-التدخين:بشكل عام الرجال المدخنين تقل لديهم عدد الحيوانات المنوية من غير المدخنين.


أسباب العقم لدى النساء:


أكثر الأسباب شيوعاً هي كالتالي:


-إصابة قناتي فالوب بالأذى أو الانسداد:


غالباً يكون نتيجة التهاب قناتي فالوب ، وذلك يكون عن طريق الإصابة بالعدوى، كمثال جرثومة الكلاميديا،وهو مرض ينتقل بالجنس وهو السبب الأكثر شيوعاً. هذا المرض الذي يسبب التهاباً قد يمر من غير أي عارض،وقد يسبب ألماً أو سخونة أحياناً.


حيث أن التهاب القناتين يؤدي إلى عدم قدرة البويضة المخصبة للسير والوصول إلى الرحم حيث تلتصق فيها في الحالات الطبيعية، مما يؤدي إلى الحمل خارج الرحم. والإصابة بالالتهاب ولو لمرة واحدة قد يسبب مشاكل في عمليات الإخصاب، وتزيد احتمالية الحمل خارج الرحم كلما زادت عدد الإصابات.


-الإنتباه البطاني الرحمي:


ويحدث هذا عندما تهاجر خلايا من بطانة الرحم لتنغرز خارج الرحم وتؤثر هذه الخلايا في وظيفة الرحم والمبايض وقناتي فالوب.


هذه الخلايا تتأثر بالدورة الهرمونية الشهرية وتنزف هذه الخلايا مع دم الدورة شهرياً مما قد يؤدي إلى الالتهاب والألم في منطقة الحوض ، والعقم يكثر في النساء المصابات بالانتباد الرحمي.


- مشاكل في عملية التبويض:

- قد يكون السبب من الدماغ المسؤول عن تنظيم التبويض، حي تقل نسبة هرموني(ال اتش)(واف اس اتش) أيضاً إذا اختل توازن الجهاز الهرموني يؤثر على التبويض ومن الأسباب التي تؤثر على أداء الغدة النخامية وغدة ماتحت المهاد نذكر:السرطان،الإصابة في الرأس،الرياضة الزائدة عن الحد،المجاعة.

- ارتفاع نسبة هرمون الحليب:

- النسبة العالية من هذا الهرمون في غير المرأة الحامل أو المرجع: ع وهذا قد يظهر بشكل تدفق للحليب من المصدر. ارتفاع هذا الهرمون قد يكون لعدة أسباب نذكر منها:

- سرطان الغدة النخامية/وبعض الأدوية.

- متلازمة المبيض المتعدد الأكياس:

- وذلك بسبب ارتفاع نسبة هرمون الذكورة الأندروجين مما يؤثر على عملية التبويض.

- سن اليأس المبكر:

- وهي عبارة عن انقطاع الطمث وانتهاء البويضات في وقت مبكر(قبل سن35) على الرغم من أن السبب غير معروف، هناك أمور تزيد من نسبة الحدوث نذكر منها أمراض المناعة،التعرض للاشعاع أو للعلاج الكيماوي والتدخين.

- الورم الليفي الحميد:

- هذا المرض شائع في الثلاثينيات من العمر،غالباً ما تسبب انسداد قناتي فالوب والعقم.

- التصاقات في الحوض:

- عبارة عن ندوب لجروح قديمة/تلتصق بالأعضاء الموجودة في الحوض وتسبب التهابات. هذه الالتصاقات قد تسبب العقم.

- بعض الأدوية التي تستخدم لفترة طويلة.


- يؤثر على الهرمونات ممايؤثر على عملية التبويض وبالتالي العقم.

- التعرض للاشعاع والعلاج الكيماوي:

- يؤثر على عمليات الانجاب لدى النساء والرجال.

- الإكثار من شرب الكافيين.

- بعض الأمراض المزمنة نذكر منها:



•- الأسباب التي تزيد من احتمالية حدوث العقم:

- بعد عمر 32 سنة تقل الخصوبة لدى المرأة وهذا يكون بسبب التشوهات الكروموسومية التي تحدث للبويضة كلما زاد العمر وهناك سبب آخر أن الأمراض تزيد مع زيادة العمر، وهذه الأمراض تقلل من الخصوبة، كما أن عمليات الاجهاض تزيد نسبة حدوثها مع العمر.

- التدخين:

- يقلل من جودة وعدد الحيوانات المنوية كمايقلل من الاستفادة من الأدوية التي تستخدم لعلاج العقم ولذا كان الاجهاض عالياً بين المدخنات.

- شرب الكحول:

- ليس آمناً للمرأة الحامل ولو بنسبة قليلة، ويؤثر الكحول أيضاً على خصوبة الرجل

- زيادة الوزن المفرطة.

- قلة الوزن:

- النساء المصابات باضطرابات في الأكل، مثل مرض فقدان الشهية العصابي أو النساء اللواتي يتبعن حمية قاسية قليلة السعرات،النباتيين أيضاً معرضين للعقم بسبب نقص الفيتامين بي 12،الزنك،الحديد وحمض الفوليك.

- الرياضة الشديدة:

- الرياضة لأكثر من 7 ساعات أسبوعياً يؤدي إلى اختلال في التبويض من ناحية أخرى قلة التمارين الرياضية يؤدي إلى زيادة الوزن مما يؤدي إلى احتمالية العقم.

- شرب الكافيين:

- أثبتت دراسات أن انخفاض الخصوبة مصاحب لزيادة شرب الكافيين.

- في حين أن هناك دراسات أخرى لم تجد علاقة بين الكافيين والعقم، والدراسات التي أثبتت العلاقة أكدت أن العلاقة أقوى عند النساء عن الرجال، ولم تجد الدراسات أي علاقة بين الإجهاض والكافيين.


•- متى أطلب المشورة الطبية

- بشكل عام، لاداعي للقلق مادامت لم تمر إلا سنة واحدة على الزواج.

- إذا كنت تخططين للحمل وسنك أكبر من 30 سنة، وانقطعت عنك الدورة لأكثر من 6أشهر فاطلبي المشورة.

- إذا كان لديك تاريخ لآلام وقت الدورة أو عدم انتظامها،انتباد رحمي ،التهابات في الحوص أو تاريخ بعمليات إجهاض متكررة،إذا كان لديك أي مما سبق احجزي موعد عند الطبيبة في أقرب وقت ممكن.

- إذا كانت عدد الحيوانات المنوية لدى الرجل قليلة،و إذا كان لديه تاريخ بمشاكل في الخصية أو البروستاتا،أو أي مشاكل جنسية، فلا بد أن تشاور طبيبك.


•- التشخيص:

- إن طبيبة النساء والولادة للمرأة أو أخصائي المسالك البولية للرجل، هما من يطلب منهما المشورة في مشكلة العقم، أو طبيب الأسرة الذي يساعد في التشخيص ويحدد إذا كان هناك احتياج إلى أخصائي عقم وذكورة أم لا.

- غالباً ما قد يكون هناك أكثر من سبب لعدم القدرة على الإنجاب والطبيب المسؤول سيقوم بفحص شامل لكلا الزوجين حتى يحدد الأسباب.

- قبل الخضوع لاختبارات التشخيص ، يجب أن يكون هناك التزام من قبل الزوجين.

- يجب أن يعرف الطبيب طبيعة المعاشرة الزوجية وقد يعطي بعض التوصيات عن هذه العادات وعن الحاجة إلى تغييرها من عدمها وهذا قد يأخذ عدة أشهر.


الاختبارات الخاصة بالرجل:


حتى تكون نسبة الخصوبة لدى الرجل عالية ،يجب أن تكون الحيوانات المنوية في حالة جيدة،كما أن عملية القذف يجب أن تكون جيدة عبر مهبل المرأة ، والتحاليل والاختبارات تحاول أن تكشف عن كل هذا .

- الفحص الجسدي الكامل: يشمل فحص الأجهزة التناسلية ، وأسئلة عن وجود أي تاريخ لأي مرض أو إعاقات ، أدوية لأمراض مزمنة.

- فحص المني ، وهذا أهم تحليل للرجل،حيث الطبيب يطلب أي عينة مني واحدة أو أكثر ، المني يؤخذ غالباً عن طريق الجماع ، ويجمع المني في وعاء شفاف .


في المعمل يتم تحليل المني.. من ناحية الكمية ، اللون،وجود عدوى جرثومية أو دم أيضاً يتم التعرف على عدد الحيوانات المنوية في المني ،ويتم البحث عن أي تشوهات شكلية للحيوان المنوي أو في سرعة الحركة له.

- فحص نسبة الهرمونات: غالباً ماتؤخذ عينة دم لتحدد مستوى الهرمونات الذكرية مثل التستيستيرون .

- فحص بالاشعة التلفزيونية عبر فتحة الشرج : يساعد الطبيب في تشخيص السبب في حالة وجود ارتداد للمني للخلف ، أو وجود انسداد في قناة القذف ولمعرفة حالة تضخم البروستاتا .


الاختبارات الخاصة بالمراة :


لكي تكون المرأة خصبة وقادرة على الانجاب بإذن الله ، يجب أن تكون مبايضها سليمة وتنتج بويضات صحية ، ذلك بانتظام ،كما يجب أن يكون جهازها التناسلي مهيأً للسماح للحيوانات المنوية للمرور والسير حتى الرحم ليتم الحمل، كما يجب أن تكون أعضاؤها التناسلية في صحة جيدة .



بعد ما يسألك الطبيب عن تاريخ صحتك، الدورة الشهرية وأسلوب المعاشرة لزوجتك ، سوف يقوم بفحصك وهذا ضمن إجراءات فحص النساء والولادة الروتيني ومنها :


فحوصات خصوبة معينة وتشمل:


•- اختبار التبويض :


وهو عبارة عن أخذ عينة من الدم وقياس مستوى الهرمونات للتأكد من وجود التبويض وعدمه .


•- التصوير الأنبوبي للمبيض :


لكي يحدد حالة المبيض وقناة فالوب ، إن هذا يتم عن طريق حقن الرجل بكمية من السائل ثم تصور بالأشعة لمعرفة إذا تم انتقال الماء إلى قناة فالوب وإن عدم انتقاله دليل على وجود انسداد أو مشكلات في الانتقال والذي قد يستدعي الخضوع للجراحة .


•- منظار البطن :

- ويتم تحت تخدير كامل وهذه التقنية تشمل فحص كلا من قناة فالوب ، المبايض والرحم، وهو عبارة عن ضخ كمية من الهواء (ثاني اكسيد الكربون )وذلك لكي يسهل دخول منظار العدسة الليفية الذي سيستخدم للفحص.


•- فحص الهرمونات:

- يتم فحص هرمونات المبايض، الغدة الدرقية والغدة النخامية .


•- الاختبار المبيضي :

- لكي يتم التأكد من فعالية البويضة بعد التبويض .


•- فحص الجينات :

- ويتم الفحص عن أي خلل جيني قد يكون السبب في العقم .


•- التصوير التلفزيوني للحوض:

- وذلك بفحص قناة فالوب والرحم ووجود أي مرض بهما .


ليس جميع المرضى بحاجة الى كل تلك الوسائل للكشف عن سبب العقم ولكن اختيار الوسيلة المناسبة للكشف يتم بينك وبين طبيبك .


•- العقم الغير معروف السبب:


وهذا التشخيص يأتي عندما لايوجد أي سبب عضوي في كلا الطرفين مؤدي للعقم ولكن بالرغم من ذلك لا ينبغي اليأس بل يلجأ إلى الله تعالى ويحاول ويبذل قدرته في طلب الأسباب.


العلاج والدواء


إن علاج العقم يعتمد على كل من :

- السبب

- مدة العقم

- عمر كلا الزوجين

- أسلوب حياة المريض

- لكن للأسف يوجد بعض من حالات العقم غير قابلة للعلاج مع تطور العلم ووسائل الانجاب الحيثة .


إعادة القدرة على الاخصاب :


وهذا يشمل وسائل معينة لكل من الرجل والمرأة ، قد يكون الحل في زيادة عدد مرات الجماع وإذا كانت الأسباب عضوية فيكون العلاج إما للرجل وإما للمرأة .



علاجات الرجل:


وهذه تكون بالأدويية غالباً بعد معرفة السبب عند عيادات متخصصة وقد يستدعي الأمر الخضوع للجراحة .


علاجات المراة :


وتشمل العلاج بواسطة إعطاء هرمونات معينة، الجراحة أو التلقيح الصناعي .


علاج المرأة عن طريق إعطاء جرعات معينة من الهرمونات والتي قد تكون إما بالإبر أو عن طريق الفم.





العلاج بواسطة الهرمونات للمرأة:




hMG)): ويعطى عن طريق الإبر وهو هرمون محفز للمبايض علىإعطاء البويضة .




(CLOMID): ويؤخذ عن طريق الفم وهو هرمون محفز للغدة النخامية على فرز الهرمونات المحفزة لاعطاء البويضة .




FSH)): الهرمون المحفز للحويصلة .




(Gn-RH): وهذا الهرون منظم للدورة الشهرية لكي يتمكن الطبيب من إعطاء الهرمون المحفز للحويصلة في الوقت المناسب .




(Gn-RH): وهذا الهرون منظم للدورة الشهرية لكي يتمكن الطبيب من إعطاء الهرمون المحفز للحويصلة في الوقت المناسب .




(BROMOCRIPTINE): وبعطى لمن يكون العقم لديها بسبب زيادة هرمون الحليب .




(LETROZOLE): وهذا يعطى للمراة التي لاتحدث عندها إباضة او في حالات فشل العلاجات الاخرى ، وكذلك لعلاج سرطان الثدي.



(HCG): هرمون الحمل ويحفز التبويض.




*سحب الحيوانات المنويه جراحياً: هذه العمليه تتضمن إخراج حيوانات منويه من جزء من الجهاز التناسلي الذكري كالخصيه أو البربخ أو القناه الرئيسيه للسائل المنوي. هذا يسمح بإخراج الحيوانات المنويه و إن كان أنبوب القذف مسدوداً.


*حقن الحيوانات المنويه داخل السيتوبلازم: هذه العمليه دقيقه, حيث يحقن حيوان منوي واحد داخل البويضه لتحقيق الإخصاب بمساعدة التلقيح الإنبوبي. وقد ساعدت هذه العمليه بشكل خاص الأزواج الذين فشلوا سابقاً في الحمل بإستخدام الطريقه التقليديه. بالنسبه للرجال ذوي الحيوانات المنويه القليله هذه العمليه تزيد من إحتمال الإخصاب بشكل كبير.


*التفقيس الصناعي: تسعى هذه العمليه إلى مساعدة زراعة الجنين بداخل بطانة الرحم. تكون فعالية تكنولوجيا التلقيح الصناعي عاليه عندما يكون الرحم سليماً أو يستجيب لأدوية الإخصاب و ينتج البويضات بشكل يجب أن يكون للرجل حيوانات منويه سليمه. يقل نسبة نجاح تكنولوجيا التلقيح الصناعي تدريجياً بعد سن 32.


-مضاعفات العلاج:


-توجد مضاعفات عدة لعلاج العقم و منها:


*تعدد الأجنه: يعتبر تعدد الأجنه أكثر مضاعفات تكنولوجيا التلقيح الصناعي حدوثا. يرجع القرار في الأجنه المرغوب بها للزوجين. إذا كان عدد الأجنه زائداً عن الحد فأن إزالة واحد أو اكثر منها ممكنا لزيادة إحتمالات البقاء للأجنه الأخرى.


*متلازمة زيادة تحفيز المبايض: إذا زاد التحفيز قد تكبر المبايض و تسبب آلام


و إنتفاخ. الأعراض الخفيفه و المتوسطه تزول عادة بدون علاج, و لكن الحمل قد يؤخر التحسن. تتجمع السوائل نادراً في التجويف البطني و الصدر مسبباً إنتفاخ البطن و صعوبة في التنفس. هذا التجمع للسوائل قد ينقص كمية الدم و يسبب إنخفاض في الضغط. الحالات الشديده تتطلب علاج طارئ. تزيد إحتمالية الإصابه بهذه المتلازمه عند النساء صغار السن و المصابات بمتلازمة تكيس المبايض.


*النزيف و الإلتهاب: كما هو الحال في أي عملية جراحية فإن هناك إحتمالية النزيف أو الإلتهاب مع تكنولوجيا التلقيح الصناعي كذالك.


*نقص وزن المولود: إن أكبر عامل مساعد في نقص وزن المولود هو تعدد الأجنة. في الجنين المفرد يزيد إحتمال نقص الوزن عند إستخدام تكنولوجيا التلقيح الصناعي.


*العيوب الخلقية: توجد مخاوف بشأن احتمالية وجود علاقة بين تكنولوجيا التلقيح الصناعي و العيوب الخلقية. مزيد من الدراسات و الأبحاث ضرورية لتأكيد هذا الارتباط المحتمل. يجب أخذ هذا العامل في الحسبان عند استخدام هذا العلاج. لهذا اليوم إن تكنولوجيا التلقيح الصناعي هي أكثر العلاجات المحفزة للإخصاب نجاحاً.



-الوقاية:


أكثر أنواع العقم الذكري لا يمكن الوقاية منه و مع ذلك فإن الإمتناع عن استخدام الأدوية الكيمائية بدون داع والبعد عن التدخين و تجنب المخدرات و الكحول قد يقلل بإذن الله من احتمالية العقم عند الذكور. بالإضافة إلى أن العمل في وظيفة تحت درجات الحرارة العالية قد تؤثر في إنتاج الحيوانات المنوية و حركتها.


يمكن للمرأة أن تزيد من فرص الحمل بطرق متعددة:


1-التمرين المعتدل: إن الرياضة بشكل منتظم مهمة لكن الرياضة الشديدة قد تؤثر في انتظام الدورة الشهرية أو توقفها و من ثم تتأثر الخصوبة.


2-البعد عن الوزن الزائد أو الضعيف: عندما تكون المرأة زائدة أو ناقصة الوزن فإن هذا قد يؤثر في إنتاج الهرمونات و يسبب العقم.


3-الامتناع عن التدخين و المخدرات و الكحول: هذه المواد قد تؤثر في القدرة على الحمل.


4-الحد من الكافيين: على المرأة التي تحاول الحمل ألا تزيد عن 250 مغ من الكافيين في اليوم (ما يعادل كوب أو كوبين من القهوة في اليوم).


5-تقليل الأدوية: إن فرط إستخدام الأدوية الموصوف بها و الغير موصوف بها قد تقلل من فرص تحقيق الحمل أو المحافظة عليه و يجب استشارة الطبيب عن أي أدوية تؤخذ بشكل منتظم.


-التعايش و الدعم: لاشك أن التعايش مع العقم صعب جداً فإنه مشكلة لا يمكن توقع أبعادها أو مدتها. و لهذا يجب مراعاة العبء العاطفي على الزوجين. وعدم لوم أحد للآخر فإن الانسان عليه بذل السبب والبحث عن العلاج ولكن في نهاية الأمر فإن الله وحده هو الذي إختص بأنه يهب الذرية لمن شاء من عباده.


-التخطيط للاضطراب العاطفي:


*ضبط الحدود: لابد أن يقرر الزوجان مقدماً كم عدد و ما هي أنواع العمليات المقبولة مادياً و عاطفياً للزوجين للبحث عن الانجاب وبعد ذلك وضع الحد النهائي للمحاولة.إن علاج العقم قد يكون مكلفاً جداً وهو غير مشمول عند شركات التأمين غالباً كما أن نجاح الحمل عادة ما يعتمد على تكرار المحاولة.لذلك فإن بعض الأزواج يستمر في المحاولة لمرحلة الإفلاس المادي و العاطفي لاسمح الله.


*أخذ الخيارات الأخرى بعين الاعتبار: فكر في موضوع التبني وذلك بأن تقوم بتبني أحد الأطفال الأيتام والقيام بدور الأبوة وتقوم الأم بدور الأمومة فمع الأجر العظيم الذي ينتظركما فإن هذا سوف يجلب لكما الراحة النفسية والبركة والرضى بإذن الله.


*التعبير عن المشاعر: إبحث عن أصدقاء وأقرباء تثق بهم تشاورهم وتبث لهم همومك قبل و بعد العلاج للمساعدة على تحمل المشوار و تخفيف الحزن إذا فشل العلاج لاسمح الله.


-التعامل مع الضغط العاطفي وقت العلاج:


1-ممارسة تمارين الاسترخاء لجلب الراحة النفسية مفيد


2-التعبير عن الذات: وذلك تبديل الغضب و الشعور بالذنب بالتواصل مع الأخرين وبث الهموم إليهم.


3-إبقاء حبل التواصل مع الأحباء: من الأقارب والأصدقاء مفيد جداً.


إن أهم ماينبغي القيام به بعد بذل الوسع في طلب الأسباب هو الرضا بما كتب الله حيث أن الرضا يولد في النفس الكثير من الراحة والطمأنينة إذ أنه هو الذي اختار لك هذه النتيجة وهو أعلم بك.



-آثار نتائج محاولات الإنجاب:


1-الفشل:قد يكون الضغط للفشل مدمراً لأقوى العلاقات.لا تتردد في البحث عن المساعدة إذا ثقل العبء العاطفي عليك أو على زوجك وذلك باستشارة طبيب تثق به أو أخ أو شيخ يرشدك فيما تعمل.


2-النجاح:أوضحت الدراسات أن بعض النساء تزداد عندهن الضغوطات


و الخوف من الفشل وقت الحمل رغم نجاح العلاج. فلابد من الصبر والاطمئنان ومراجعة الطبيبة بانتظام و مع هذا أوضحت دراسات أخرى أن النساء اللاتي نجحن في الحمل باستخدام العلاج شعرن بشعور أفضل و توتر أقل من النساء اللاتي حملن بدون التدخل الطبي.


3-تعدد الأطفال:إن الحمل الناجح الذي ينتج عنه تعدد الأطفال التوائم مثلاً يضيف تعقيدات و مشاكل عاطفية للأسرة وأحياناً صحية مثل الإكتئاب وخلافه.


4-التربية:عند قدوم الطفل بعد إنتظار طويل وتعب يزداد عند الأبوين الشعور بالتوتر و عدم الثقة. فيجب مناقشة التغيرات التي ستطرأ بعد قدوم الطفل مع أحد المختصين أو الآباء والمربين.


إعداد\


د.عهود بخاري.د.مريم عدس. د.مها الجندي. د.ود مجدلي.


مراجعة\ د.فايزة العدواني.


إشراف \ د.محمد الغامدي.


منقول



hgurl Infertility hgurg infertility












توقيع : الصالحي

التوقيع

عرض البوم صور الصالحي   رد مع اقتباس
قديم 01-06-2010, 08:39 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
الياسمين
اللقب:
الإدارة
منتديات الحجاز الثقافية
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الياسمين

البيانات
التسجيل: Mar 2006
العضوية: 5
المشاركات: 6,336 [+]
بمعدل : 2.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 200
نقاط التقييم: 709
الياسمين is a splendid one to beholdالياسمين is a splendid one to beholdالياسمين is a splendid one to beholdالياسمين is a splendid one to beholdالياسمين is a splendid one to beholdالياسمين is a splendid one to beholdالياسمين is a splendid one to behold

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الياسمين غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الصالحي المنتدى : الحمل والولادة
افتراضي

ملف قيم وهام الله يعطيك العافيه اخي الكريم
جزاك الله خيرا على الموضوع
اطيب التحايا












توقيع : الياسمين

عرض البوم صور الياسمين   رد مع اقتباس
قديم 02-06-2010, 01:08 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
الصالحي
اللقب:
حجازي غير
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الصالحي

البيانات
التسجيل: Jun 2008
العضوية: 6649
العمر: 38
المشاركات: 1,616 [+]
بمعدل : 0.70 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 25
الصالحي is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الصالحي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الصالحي المنتدى : الحمل والولادة
افتراضي

الله يعطيك العافيه اختي الياسمين وجزاكم الله عنا وعنكم كل الجزاء
ولكم الشكر علي المرور العاطر ودمتم بالف صحه وعافيه












توقيع : الصالحي

التوقيع

عرض البوم صور الصالحي   رد مع اقتباس
قديم 03-07-2010, 09:03 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
الجوريه
اللقب:
حجازي غير
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الجوريه

البيانات
التسجيل: Mar 2009
العضوية: 11743
المشاركات: 3,795 [+]
بمعدل : 1.86 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 19
نقاط التقييم: 645
الجوريه is a name known to allالجوريه is a name known to allالجوريه is a name known to allالجوريه is a name known to allالجوريه is a name known to allالجوريه is a name known to all

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الجوريه غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الصالحي المنتدى : الحمل والولادة
افتراضي

احسن الله اليكم وبارك فيكم مبحث قيم عافنا الله واياكم
أسأل الله أن ينفعني وإياكم بما فيها من العلم النافع
أثابكم الله خير الجزاء ورعاكم على الدوام












توقيع : الجوريه

عرض البوم صور الجوريه   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:22 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
All Rights Reserved Alhjaz forums © 2006 - 2014
new notificatio by 9adq_ala7sas
mll
معجبوا منتديات الحجاز الثقافية على الفيسبوك